koktulat

اهلا وسهلا بك زائرا الكريم اذا كنت عضو جديد فيمكن التسجيل معنا واهلا وسهلا بك
koktulat

منتدى كوكتيلات


    كيف تحصل على ما تريد من الانترنت ؟

    شاطر
    avatar
    ساندراء
    نائب المدير
    نائب المدير

    انثى عدد الرسائل : 37
    تاريخ التسجيل : 07/03/2009

    كيف تحصل على ما تريد من الانترنت ؟

    مُساهمة من طرف ساندراء في السبت مارس 14, 2009 5:18 pm

    يواجه متصفحو الانترنت الذين يبحثون عن شيء محدد في مواقع محركات البحث مشكلة عامة وهي ان النتائج تضم في كل الحافات تقريبا أشياء أخرى. وعلى الرغم من ان عملية البحث أصبحت أكثر سهولة فما زال المجال واسعا لتطويرها.
    وقال راندولف هوك مؤلف كتاب (دليل متصفح الانترنت لمواقع البحث) وصاحب (اكستريم سيرشر.كوم) وهو أحد مواقع البحث (يتوقف الامر على الشخص القائم بالبحث واليوم والسؤال الذي يكتبه).
    ومع زيادة حاجة المستهلكين لنتائج اكثر دقة لعمليات البحث وبطء خطى التوصل الى تكنولوجيا جديدة تُحدث فارقاً فان خبراء الانترنت يقولون ان من اعتادوا الحصول على معلومات من الانترنت يتعين عليهم أن يتعرفوا بشكل اكبرعلى قدرات محركات البحث التي يستخدمونها ومنها مواقع ليست حديثة ولكنها فعالة للغاية مثل (التافيستا. كوم) و(تيوما. كوم). وقال هوك ويملك شركة أونفاين استراتيجيز التي تعقد دورات للتدريب على استعمال الانترنت بشكل فعال ان صفحات البحث المتقدم التي تقدمها المواقع الكبرى هي افضل اماكن لمعرفة آخر التطورات فيما يتعلق بالبحث على الانترنت.
    ويقول هوك ايضا ان المستخدمين يتعين عليهم ان يستعينوا بسمات مميزة يوفرها كل محرك بحث لتقليص النتائج.
    ومنذ ان بدأ محرك البحث (جوجل) الاستئثار بنصيب كبير من عمليات البحث في اواخر التسعينيات استخدمه الملايين في البحث عن كلمات معينة ولكن قليلين منهم تعرفوا على نصائح الموقع كي يصبح البحث عن الصور والاخبار ومجموعات الاخبار اكثر فعالية. وثمة حيل صغيرة يمكن بمعرفتها تقليص نتائج البحث. فعلى سبيل المثال بوضع علامات تنصيص حول اسماء او عبارات تجعل محرك البحث يعرض فقط الصفحات التي تظهر فيها الكلمتان متجاورتين. ومعرفة بعض النصائح الاخرى يمكن ان تفيد في رحلة البحث عن المعلومات المطلوبة.
    ومن ذلك الاستعانة بأكثر من محرك بحث واحد.
    قال هوك (جوجل مهم ولكن الامر لا يتعلق بجوجل وحده. يتعين على الناس ان ينظروا بعين الاعتبار الآن الى موقع ياهو). وكانت شركة ياهو للانترنت دشنت موقعا للبحث على الانترنت مزودا بتكنولوجيا خاصة بها طورتها واشترتها وأزالت جوجل من على موقعها. وفي الوقت الذي تزداد فيه المنافسة بين مواقع البحث فان البيانات التي يسجلها (هيتويز دوت كوم) وهو موقع يوفر معلومات بشأن استخدام الناس للانترنت عالميا يوضح ان ياهو منافس خطير لجوجل. وبناء على بيانات عدد زوار المواقع في الاسبوع المنتهي في 27مارس اذار فان نصيب موقع البحث الذي أطلقته ياهو 10.2من اجمالي عمليات البحث على الشبكة بينما يبلغ نصيب جوجل 14.9في المئة.
    وعلاوة على ذلك فان صفحة ياهو الرئيسية التي تحتوي على اخبار ومعلومات اخرى وامكانية البحث على الانترنت ايضا حازت القدر الاكبر من الزوار في فئة محركات البحث وأدلة المواقع.
    وربما كانت حمى الاندماجات والشراء في الآونة الاخيرة سببا في زيادة عمليات البحث على الانترنت. فقد اشترت ياهو في صفقة بمليارات الدولارات 2003محركي بحث التافستا و(اول ذا ويب دوت كوم).
    وقال هوك (ربما لا يحظى ألتافيستا بالعدد الذي يستحقه من الزوار).
    وهوك من المغرمين بمواقع البحث التي توفر ادوات للبحث من ضمنها البحث الدقيق مع تحديد حروف الكلمة بالانجليزية سواء كبيرة أم صغيرة.
    ولكن لم يبد على خبراء انترنت التفاؤل بشأن محركات بحث مثل (دوجبايل دوتكوم) تعرض نتائج مستقاة من كبرى محركات البحث.
    ولكن الجيل الجديد من محركات البحث هذه مثل موقع (فيفيسيمو) اضافت تقنية لتصنيف نتائج البحث. وتبحث محركات البحث الكبرى في المليارات من صفحات الانترنت ولكن التقنية الموجودة بها لا تستطيع الوصول الى قواعد البيانات المفتوحة على الانترنت مما يؤدي الى فراغ على الانترنت يعرف باسم (الشبكة الخفية). ويعني هذا ان الباحثين ربما لا يستطيعون الوصول الى موقع (بارتلبي دوتكوم) الذي يقدم كل شيء من النص الكامل للالياذة والاوديسة لهوميروس الى اول خطب عند تنصيب الرؤساء الامريكيين. ولمن يعتمدون على الانترنت في معرفة معلومات عن الامراض او اساليب العلاج لأن اعتمادهم على محركات البحث فقط يحرمهم من الحصول على معلومات من مواقع موثوق بها مثل قاعدة بيانات (باب ميد) التابعة للمكتبة الوطنية للطب وبها اكثر من 14مليون استشهاد بمقافات في الطب تبدأ من الخمسينيات وكذلك روابط تفضي الى مواقع تقدم النصوص الكاملة ومصادر معلومات اخرى.
    وقال هوك (للبحث عن اي شيء له اهمية كبيرة... يتعين على المرء ان يأخذ تلك الخطوة الاضافية والا يقتصر الامر على ما تجده في محركات البحث).


    جريده الرياض

    avatar
    Admin
    المدير العام
    المدير العام

    انثى عدد الرسائل : 133
    المزاج : :)
    تاريخ التسجيل : 06/03/2009

    رد: كيف تحصل على ما تريد من الانترنت ؟

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء مايو 13, 2009 10:03 pm



    _________________
    لااله الا انت سبحانك اني كنت من الضالمين

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 22, 2017 9:04 pm